مهارة التحليل - svtinfo

إعلان فوق المشاركات

ضع إعلان متجاوب هنا
مهارة التحليل

مهارة التحليل

شارك المقالة

 تعتبر مهارة التحليل من المهارات الأساسية التي يجب أن يتمكن منها المتعلم في السلك الثانوي بسلكيه حيث تختزل هذه المهارة في مرتبة أعلى من الوصف ومن التفسير، فهي قراءة دقيقة و ترجمة لما ألاحظ من تطورات لظاهرة معينة، مع تحديد قيم عددية إذا كان الأمر يتعلق بتحليل منحنى أو جدول، حيث أعمل على ثلاث مراحل:

التعرف على العناصر المدروسة: تبدأ الإجابة بتقديم العناصر التي تشملها الوثيقة؛إيجاد العلاقة بين العناصر المدروسة: حيث نستعمل كلمة «كلما» للربط بين تغيرات هذه العناصر؛الوصول إلى المبدأ الذي ينظم هذه علاقة.

لا يجب التعبير عن تحليل المنحنى بالقول «المنحنى يرتفع أو المنحنى ينخفض». بل اكتب «الظاهرة تتزايد أو تتناقص» مثلا «نسبة الأكسجين تنخفض في الوسط ....»



مهارة التحليل: مثال تحليل منحنى بياني

المرحلة الأولى: يجب تحديد العنصر المتغير على محور الأراتيب والعنصر المتغير على محور الأفاصيل. المتغير في محور الأفاصيل يكون تحت تحكم الشخص المنجز للتجربة (الزمن، المكان، ...) بينما المتغير في محور الأراتيب يكون هو موضوع البحث الذي نريد التعرف على كيفية تغيره.

كأن تقول «يعبر المبيان التالي عن تغير نسبة ثاني أكسيد الكربون بالوسط الذي تتنفس فيه الحلزون بدلالة الزمن»، في هذا المثال تكون نسبة ثاني أكسيد الكربون الذي نريد معرفة كيفية تغيرها في محور الأراتيب بينما الزمن الذي نتحكم

فيه (نقيس كل دقيقة أو كل ساعة ...) يكون في محور الأفاصيل.

مهارة التحليل: مثال تحليل منحنى بياني

المرحلة الثانية: تبدأ دراسة المنحنى بتقسيمه إلى مراحل أو مقاطع حسب كيفية تغيره. مع التعامل بدقة مع الوحدات المستعملة (متر، ميليلتر، دقائق، ...). ثم بعد ذلك نعمل على تحديد كيفية تغير المنحنى هل هناك تزايد أم تناقص أم ثبات أم توقف ...

في المثال التالي نقول: «يتبين أنه كلما مر الزمن، بعد العدوى ببكتيري الكزاز، يرتفع تركيز السمين تدريجيا إلى حدود اليوم السادس، حيث يبدأ تركيز السمين بالإنخفاض مع بداية ظهور وارتفاع تركيز الجزيئات البروتينية»

مهارة التحليل: مثال تحليل منحنى بياني

المرحلة الثالثة: وهي المحطة النهائية في التحليل حيث نقدم المبدأ الذي يتحكم في المتغيرات التي تم توضيحها في المرحلين السابقتين (علاقة عكسية أو وظيفية أو طردية).

في المثال التالي نقول: «أي هناك علاقة عكسية بين الجزيئات البروتينية وسمين الكزاز، أي يصادف ظهور وارتفاع الجزيئات البروتينية بداية انخفاض تركيز السمين».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

ضع إعلان متجاوب هنا

منهجية التفسير

مهارة التحليل