تعتبر مهارة التفسير من المهارات الأساسية التي يجب أن يتمكن منها المتعلم في السلك الثانوي بسلكيه حيث تختزل هذه المهارة في ذكر النتيجة وتعليلها .
بعد تحديدي للنتيجة، أعلل الحصول عليها بذكر الأسباب التي كانت ورا التغيرات الملاحظة. وذلك بالاعتماد على معلوماتي وعلى المعطيات المقترحة.
خلال التفسير فأني أجيب على السؤال «لماذا؟» باستعمال لفظ «لأن» أو «راجع ل» أو «يعود ل» أو «بسبب» أو «نفسر ذلك ب» أو «ذلك دليل على» ...
مثال 1:
نلاحظ أن طول العضلة في الحالة رقم 2 أكبر من طول العضلة في الحالة رقم 1 لأنه في الحالة 2 تم تعليق كتلة أثقل تساوي (أعطي رقم عددي) من الكتلة التي علقناها على العضلة في الحالة رقم 1.
مثال 1:
بما أن هناك مظاهر خارجية جديدة التركيب بنسبة ضعيفة (%12،83) خلال هذا التزاوج، رغم أن المورثتان مرتبطتان فلا يمكن تفسير هذه النتيجة إلا بحدوث عبور صبغي الشيئ الذي تسبب بظهور تركيبات مورثية جديدة على مستوى الأمشاج.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق