تحليل لآلية التقلص العضلي - svtinfo

إعلان فوق المشاركات

ضع إعلان متجاوب هنا
تحليل لآلية التقلص العضلي

تحليل لآلية التقلص العضلي

شارك المقالة

 يعتمد التقلص العضلي على تحويل الطاقة الكامنة على مستوى الـ ATP إلى طاقة ميكانيكية، تتجلى في انزلاق خييطات الأكتين على خييطات الميوزين وِفق آلية التقلص العضلي. تمر هذه الآلية عبر مراحل تلخصها الوثيقة التالية.



يتم التقلص العضلي عبر أربعة مراحل أساسية :

المرحلة 1 : ترتبط جزيئات الـ ATP برؤوس الميوزين، و يتم طرح الكالسيوم +Ca2 من طرف الشبكة الساركوبلازمية الداخلية و ذلك بعد وصول السيالة العصبية. خلال هذه المرحلة، يحجب التروبوميوزين مواقع ارتباط الأكتين بالميوزين.

المرحلة 2 : تتم حلمأة جزيئات الـ ATP على مستوى رؤوس الميوزين، فتحرر طاقة تبقى كامنة على مستوى هذه الرؤوس. من جهة أخرى، يرتبط الكالسيوم +Ca2 بجزيئات التروبونين مما يسمح بإزاحة التروبوميوزين عن مواقع ارتباط الأكتين بالميوزين.

المرحلة 3 : بعد أن تنكشف مواقع ارتباط الأكتين بالميوزين، يحدث الارتباط بين خييطات الأكتين و الميوزين بفعل حلمأة الـ ATP (المرحلة 2).

المرحلة 4 : بعد الارتباط بين خييطات الأكتين و الميوزين، تتشكل مركبات الأكتوميوزين التي تحفز رؤوس الميوزين على الدوران باستعمال الطاقة الكامنة على مستواها.

ترتبط جزيئة الـ ATP من جديد برؤوس الميوزين مسببة انفصالها عن الأكتين ثم تتم حلمأتها، وفي حالة استمرار ضخ الكالسيوم +Ca2 من طرف الشبكة الساركوبلازمية الداخلية (استمرار التنبيه)، ترتبط من جديد خييطات الميوزين بخييطات الأكتين و تدور رؤوس الميوزين، فيستمر انزلاق الخييطات، و يحدث بالتالي تقلص اللييف العضلي، ومعه تقلص العضلة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

ضع إعلان متجاوب هنا

منهجية التفسير

مهارة التحليل